Mona
اهلا وسهلا نورت المنتدى.اتمنى اذا كنت زائر ان تسجل فى المنتدى اما اذا كنت من الاعضاء ارجو الدخول.
Mona Ahmed

Mona

اهلا وسهلا بك يا زائر في المنتدى إن شاء الله تستمتع معــانا وتقضي اجمل الاوقات
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلمكتبة الصوردخولFace Book
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Mona Ahmed
 
زهرة النرجس
 
رحيق الجنه
 
Mido Ahmed
 
mr.ramze
 
SwEeTyTwEeTy
 
سمسم مشاكل
 
A*M*S
 
~*~ oRt$n ~*~
 
Mr.BeKo
 
المواضيع الأخيرة
» منتدى ابوكيلانى الروحانى
الأحد أكتوبر 16, 2011 12:30 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» اضف موقعك في 140 محرك بحث بضغطة زر واحده
الأحد أكتوبر 16, 2011 12:27 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» من لوازم الشخصية المسلمة ... التميز و عدم التقليد
الأحد سبتمبر 18, 2011 10:47 am من طرف فارسه الاسلام

» الايمان والمناهج المنحرفة
الأحد سبتمبر 18, 2011 9:59 am من طرف فارسه الاسلام

» تواقيع اسلاميه 1
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:31 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:16 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» علاج جميع الامراض بالقران الكريم
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:13 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» طرق علاج الامراض بالقران
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:09 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» الطب النبوى
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:03 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الثلاثاء فبراير 22, 2011 8:16 am

شاطر | 
 

 تفسير سورة الماعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عقيل البدراني
عضو جاى لسه بملفه
عضو جاى لسه بملفه
avatar

ذكر المزاج :
عدد المساهمات : 1
النجوم : 2799
تاريخ التسجيل : 24/02/2010

مُساهمةموضوع: تفسير سورة الماعون   الخميس فبراير 25, 2010 2:08 pm



+
----
-

أعوذ
بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم
:






أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ
فَذَلِكَ الَّذِي
يَدُعُّ الْيَتِيمَ
وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ
الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ
الَّذِينَ هُمْ
يُرَاءُونَ
وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ






.




بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى
الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

قال
الله -جل وعلا-:





أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ
بِالدِّينِ





أي: أخبرني عن الذي يكذب
بالدين ما حاله؟ وما شأنه؟ ثم بيَّن الله -جل
وعلا- حاله؛ لأن هذا الاستفهام لم
يرد به الله -جل وعلا- الاستخبار؛ لأن
الله -جل وعلا- أعلم بحاله ووصفه؛ فلهذا
بين الله -جل وعلا- صفته، فقال
سبحانه وتعالى:






فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ





لأن من صفة الذي
يكذب بيوم الدين أنه يدع اليتيم، بمعني أنه يدفعه دفعا شديدا، ويقهره، فيتسلط عليه
إما في بدنه، وإما في ماله.






وَلَا
يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ





وهذه صفة أخرى، فهذا
الذي يكذب بيوم الدين، لا يحث غيره على إطعام
المسكين، فهو في نفسه لا يحث على
الإطعام، فهو في نفسه لا يطعم، كذلك لا
يحض غيره على الإطعام؛ لأن العادة قاضية
بأن الذي يحض على الإطعام هو الذي
يباشر الإطعام بنفسه قبل ذلك.

وهذان
الوصفان ذكرهما الله -جل وعلا- كثيرا عن المكذبين بيوم الدين:





كَلَّا
بَل لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ
وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ
الْمِسْكِينِ





فهاتان الصفتان متعلقتان
بالذي يكذب بيوم الدين، وإنما صنع ذلك؛ لأنه يكذب
بيوم الجزاء والحساب، فلا
يعتقد أن هناك يوما يرد إليه، فيجازيه الله -جل
وعلا- على سيئاته، أو يجزيه على
حسناته، يجازيه على السيئات إن أساء إلى
هذا اليتيم، أو ترك الإطعام، والحض
عليه.

وكذلك هو لا يرجو ثواب بِرِّ اليتيم، ولا
ثواب التَّحَاضّ على طعام
المسكين؛ لأنه لا يظن أن هناك يوما يعيد الله
-جل وعلا- فيه العباد؛ ليكافئهم
ويجازيهم على أعمالهم.

قال الله -جل وعلا-:






فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ
الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ
سَاهُونَ





أي: الذين هم عن صلاتهم
غافلون بتضييعها، كما قال الله -جل وعلا- في الآية الأخرى:






فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ
وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا





أو أن هؤلاء
المصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون كانوا من المنافقين؛ لأنهم
لا يفعلون الصلاة
إلا رياء وحفظا لدمائهم، ولا يفعلونها لله -جل وعلا- فهم
عن صلاتهم معرضون،
يؤدونها في ظاهرها خوفا من المؤمنين، أو يضيعونها في
أوقاتها الأخرى، أو لا
يؤدون الصلاة، كما شرعها الله جل وعلا.

وهذه كلها صفات للمنافقين، وهذه
الآية مثل قول الله -جل وعلا-:



إِنَّ
الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ
خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى
الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى
يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ
إِلَّا قَلِيلًا



وأما الذي يسهو في
صلاته، فليس بداخل في هذه الآية؛ لأن هناك سهو عن
الصلاة وسهو في الصلاة، فما
كان في الصلاة فهذا يقع من المؤمن، من البر
والفاجر، وقد وقع من أزكى البشر -صلى
الله عليه وسلم- وقد سها عليه الصلاة
والسلام، ونقل عنه ذلك في خمسة أحاديث
صحيحة.

والسهو في الصلاة -كما ذكر بعض العلماء- لا يلزم منه أن يكون
الإنسان غافلا عنها؛

لأنه قد يسهو في صلاته بسبب صلاته، فقد يطيل
القراءة تعبدا لله، فينسى كم
صلى من ركعة؟ وقد يناجي ربه -جل وعلا- ويتضرع بين
يديه، ويقدم حاجته لله
-جل جلاله- بإلحاح شديد، فيغفل عن عدد الركعات، ولهذا قال
بعض العلماء: لا
يلزم من السهو في الصلاة أن يكون الإنسان غافلا عنها، بل قد
يسهو في
الصلاة؛ لكونه مشتغلا بهذه الصلاة.

وعلى هذا حمل بعض العلماء سهو
النبي -صلى
الله عليه وسلم- في الصلاة، وبعضهم حمل سهوه -صلى الله عليه وسلم-
على أن
الله -جل وعلا- أراد أن يشرع لهذه الأمة، ويبين لها الحكم إذا سهوا
في
صلاتهم، فأراد أن يسهو نبيه -صلى الله عليه وسلم- ليشرع للأمة؛ ويبين
لهم
أحكام هذا السهو.

ثم قال جل وعلا:






الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ
وَيَمْنَعُونَ
الْمَاعُونَ





أي: يراءون في عباداتهم،
فيفعلونها رئاء الناس، لا يرجون برها، ولا ثوابها
من عند الله -جل وعلا- وإنما
يصنعونها ليراهم الخلق؛ فلهذا إذا راءوا بها
في الدنيا راءى الله -جل وعلا- بهم
في الآخرة.

ثم قال جل وعلا:






وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ





يعني: أنهم يبخلون بما
عندهم حتى الماعون، وهو الشيء القليل؛ لأنه مأخوذ
من المعن، وهو الشيء القليل
حتى الشيء القليل يبخلون به، وقد مثَّله بعض
السلف بالفأس ونحوه؛ لأن هذه أشياء
قليلة، فإذا بخل بالشيء القليل، فمن
باب أولى أن يبخل بالشيء الكثير.

وقد
ذكر بعض العلماء أن هذه السورة … إذا
اجتمعت هذه الأوصاف في عبد، فإنه لا يكون
إلا منافقا، وقد يكون في المسلم
بعضها، لكن لا تجتمع هذه الأوصاف فيه، وبعض
العلماء ذكر أن هذه السورة في
المنافقين؛ لأنها تماثل ما ذكره الله -جل وعلا-
عنهم في قوله في هذه
السورة:






فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ
الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ
سَاهُونَ
الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ
وَيَمْنَعُونَ
الْمَاعُونَ





.

قال: هذه
تُمَاثِل ما ذكره الله -جل وعلا- عنهم في قوله:



إِنَّ
الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ
خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى
الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى
يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ
إِلَّا قَلِيلًا



وفي قوله جل
وعلا:




وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ
نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا
أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا
يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا
وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا
وَهُمْ كَارِهُونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mona Ahmed
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
avatar

انثى المزاج :
عدد المساهمات : 1306
النجوم : 5358
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 24
الموقع : الاسكندرية

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الماعون   الجمعة فبراير 26, 2010 6:57 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.m0na.co.cc
رحيق الجنه
مشرفه عامه
مشرفه عامه
avatar

انثى عدد المساهمات : 375
النجوم : 3303
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الماعون   الجمعة فبراير 26, 2010 9:41 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ra7af.net
زهرة النرجس
مشرفه عامه
مشرفه عامه
avatar

انثى المزاج :
عدد المساهمات : 969
النجوم : 4032
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 20
الموقع : بدل ما تعرفـ مكانـي استغفـر ربك

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الماعون   السبت فبراير 27, 2010 1:13 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.m0na.co.cc
 
تفسير سورة الماعون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mona :: طريق الهدايه :: طريق الهدايه-
انتقل الى: