Mona
اهلا وسهلا نورت المنتدى.اتمنى اذا كنت زائر ان تسجل فى المنتدى اما اذا كنت من الاعضاء ارجو الدخول.
Mona Ahmed
Mona
اهلا وسهلا نورت المنتدى.اتمنى اذا كنت زائر ان تسجل فى المنتدى اما اذا كنت من الاعضاء ارجو الدخول.
Mona Ahmed
Mona
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Mona

اهلا وسهلا بك يا زائر في المنتدى إن شاء الله تستمتع معــانا وتقضي اجمل الاوقات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولFace Book
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Mona Ahmed
مفهوم الشعر الحر Vote_rcapمفهوم الشعر الحر Voting_barمفهوم الشعر الحر Vote_lcap 
زهرة النرجس
مفهوم الشعر الحر Vote_rcapمفهوم الشعر الحر Voting_barمفهوم الشعر الحر Vote_lcap 
رحيق الجنه
مفهوم الشعر الحر Vote_rcapمفهوم الشعر الحر Voting_barمفهوم الشعر الحر Vote_lcap 
Mido Ahmed
مفهوم الشعر الحر Vote_rcapمفهوم الشعر الحر Voting_barمفهوم الشعر الحر Vote_lcap 
mr.ramze
مفهوم الشعر الحر Vote_rcapمفهوم الشعر الحر Voting_barمفهوم الشعر الحر Vote_lcap 
SwEeTyTwEeTy
مفهوم الشعر الحر Vote_rcapمفهوم الشعر الحر Voting_barمفهوم الشعر الحر Vote_lcap 
سمسم مشاكل
مفهوم الشعر الحر Vote_rcapمفهوم الشعر الحر Voting_barمفهوم الشعر الحر Vote_lcap 
A*M*S
مفهوم الشعر الحر Vote_rcapمفهوم الشعر الحر Voting_barمفهوم الشعر الحر Vote_lcap 
~*~ oRt$n ~*~
مفهوم الشعر الحر Vote_rcapمفهوم الشعر الحر Voting_barمفهوم الشعر الحر Vote_lcap 
Mr.BeKo
مفهوم الشعر الحر Vote_rcapمفهوم الشعر الحر Voting_barمفهوم الشعر الحر Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» منتدى ابوكيلانى الروحانى
مفهوم الشعر الحر Emptyالأحد أكتوبر 16, 2011 12:30 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» اضف موقعك في 140 محرك بحث بضغطة زر واحده
مفهوم الشعر الحر Emptyالأحد أكتوبر 16, 2011 12:27 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» من لوازم الشخصية المسلمة ... التميز و عدم التقليد
مفهوم الشعر الحر Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 10:47 am من طرف فارسه الاسلام

» الايمان والمناهج المنحرفة
مفهوم الشعر الحر Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 9:59 am من طرف فارسه الاسلام

» تواقيع اسلاميه 1
مفهوم الشعر الحر Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:31 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب
مفهوم الشعر الحر Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:16 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» علاج جميع الامراض بالقران الكريم
مفهوم الشعر الحر Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:13 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» طرق علاج الامراض بالقران
مفهوم الشعر الحر Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:09 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

» الطب النبوى
مفهوم الشعر الحر Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:03 pm من طرف الشيخ وليدالرمحى

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأربعاء مارس 14, 2018 5:13 pm

 

 مفهوم الشعر الحر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.ramze
مشرف
مشرف
mr.ramze


ذكر المزاج : مفهوم الشعر الحر Pi-Ca-2
عدد المساهمات : 193
النجوم : 5707
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 29
الموقع : الاسكندرية

مفهوم الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الشعر الحر   مفهوم الشعر الحر Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 9:08 pm

تقول نازك الملائكة حول تعريف الشعر الحر ( هو شعر ذو شطر واحد ليس له طول
ثابت وإنما يصح أن يتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر ويكون هذا التغيير
وفق قانون عروضي يتحكم فيه ) .

ثم تتابع نازك قائلة " فأساس الوزن
في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة والمعنى البسيط الواضح لهذا
الحكم أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو أطوال الأشطر تشترط بدءا أن
تكون التفعيلات في الأسطر متشابهة تمام التشابه ، فينظم الشاعر من البحر
ذي التفعيلة الواحدة المكررة أشطراً تجري على هذا النسق :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

فاعلاتن فاعلاتن

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

فاعلاتن

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

فاعلاتن فاعلاتن

ويمضي
على هذا النسق حرا في اختيار عدد التفعيلات في الشطر الواحد غير خارج على
القانون العروضي لبحر الرمل جاريا على السنن الشعرية التي أطاعها الشاعر
العربي منذ الجاهلية حتى يومنا هذا .

ومن خلال التعريف السابق تؤكد
نازك ما توصل إليه موريه في النمط الخامس من أنماط الشعر الحر الذي أشرنا
إليه سابقا والذي يعتمد على البحر الواحد في القصيدة مع اختلاف أطوال
البيت وعدد التفعيلات ، مع تعديل يسير في تعريف موريه وهو أن تضع كلمة شطر
بدلا من كلمة بيت ليستقيم التوافق مع مفهوم الشعر الحر بعد الأربعينيات
لأن كلمة بيت تعني التزام نظام الشرطين المتساويين في عدد التفعيلات
والروي الواحد ، وهو النظام المتبع في القصيدة التقليدية بشكلها الخليلي ،
والشعر الحر الذي يعنيه موريه ليس كذلك .

وقد أشار الدكتور محمد
مصطفى هدارة إلى نظام التفعيلة في الشعر الحر وعدم التزامه بموسيقى البحور
الخليلية فقال : " إن الشكل الجديد ( أي الشعر الحر ) يقوم على وحدة
التفعيلة دون التزام الموسيقى للبحور المعروفة ، كما أن شعراء القصيدة
الحرة يرون أن موسيقى الشعر ينبغي أن تكون انعكاسا للحالات الانفعالية عند
الشاعر .

ومما سبق تتضح لنا طبيعة الشعر الحر ، فهو شعر يجري وفق
القواعد العروضية للقصيدة العربية ، ويلتزم بها ، ولا يخرج عنها إلا من
حيث الشكل ، والتحرر من القافية الواحدة في أغلب الأحيان . فالوزن العروضي
موجود والتفعيلة ثابتة مع اختلاف في الشكل الخارجي ليس غير ، فإذا أراد
الشاعر أن ينسج قصيدة ما على بحر معين وليكن " الرمل " مثلا استوجب عليه
أن يلتزم في قصيدته بهذا البحر وتفعيلاته من مطلعها إلى منتهاها وليس له
من الحرية سوى عدم التقيد بنظام البيت التقليدي والقافية الموحدة . وإن
كان الأمر لا يمنع من ظهور القافية واختفائها من حين لآخر حسب ما تقتضيه
النغمة الموسيقية وانتهاء الدفقة الشعورية .

وإنما الشطر هو الأساس
الذي تبنى عليه القصيدة ـ وقد رأى بعض النقاد أن نستغني عن تسمية الشطر
الشعري بالسطر الشعري ـ وله حرية اختيار عدد التفعيلات في الشطر الواحد
وذلك حسب الدفق الشعوري عنده أيضا ، فقد يتكون الشطر من تفعيلة واحدة ،
وقد يصل في أقصاه إلى ست تفعيلات كبيرة " كمفاعلين ومستفعلن " ، وقد يصل
إلى ثمان صغيرة إذا كان البحر الذي استخدمه الشاعر يتكون من ثماني تفعيلات
صغيرة كفعولن وفاعلن ، غير أن كثير من النقاد لم يحدد عدد التفعيلات في
الشطر الواحد ، وإنما تركت الحرية للشاعر نفسه في تحديدها كما أسلفنا "
وفقا لتنوع الدفقات والتموجات الموسيقية التي تموج بها نفسه في حالتها
الشعورية المعينة " .

أما من حيث القافية فيحدثنا الدكتور عز الدين
إسماعيل قائلا : " فالقافية في الشعر الجديد ـ بباسطة ـ نهاية موسيقية
للسطر الشعري هي أنسب نهاية لهذا السطر من الناحية الإيقاعية ومن هنا كانت
صعوبة القافية في الشعر الجديد وكانت قيمتها الفنية كذلك ... فهي في الشعر
الجديد لا يبحث عنها في قائمة الكلمات التي تنتهي نهاية واحدة ، وإنما هي
كلمة " ما " من بين كل كلمات اللغة ، يستدعيها السياقان المعنوي والموسيقي
للسطر الشعري ، لأنها هي الكلمة الوحيدة التي تضع لذلك السطر نهاية ترتاح
النفس للوقوف عندها .

ومع أن الشاعر الذي يكتب قصيدة الشعر الحر ،
يمكنه استخدام البحور الخليلية المفردة التفعيلات والمزدوجة منها على حد
سواء إلا أن البحور الصافية التفعيلات هي أفضل البحور التي يمكن استخدامها
وأيسرها في كتابة الشعر الحر ، لاعتمادها على تفعيلة مفردة غير ممزوجة
بأخرى حتى لا يقع الشاعر في مزالق الأخطاء العروضية ، أو يجمع بين أكثر من
بحر في القصيدة الواحدة .

والبحور الصافية التفعيلات هي : التي
يتألف شطرها من تكرار تفعيلة واحدة ست مرات كالرمل والكامل والهزج والرجز
والمتقارب والمتدارك . كما يدخل ضمن تلك البحور مجزوء الوافر " مفاعلتن
مفاعلتن " . وهذا ما جعل نازك الملائكة تقرر بان الشعر الحر جاء على قواعد
العروض العربي ، ملتزما بها كل الالتزام ، وكل ما فيه من غرابة أنه يجمع
الوافي والمجزوء والمشطرور والمنهوك جميعا . ومصداقا لما نقول أن نتناول
أي قصيدة من الشعر الحر ، ونعزل ما فيها من مجزوء ومشطور ومنهوك ، فلسوف
ننتهي إلى أن نحصل على ثلاث قصائد جارية على الأسلوب العربي دون أية غرابة
فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tamerhosnylover.yoo7.com
 
مفهوم الشعر الحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جوهر الشعر الحر
» نشاة الشعر الحر
» مسميات الشعر الحر وانماطه
» تسريحات الشعر في الصومال
» من روائع الشعر العربى فى الزهد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mona :: المنتدديات الادبية :: قسم الاشعار والخواطر-
انتقل الى: